IMG-LOGO
Accueil Actualités المحامي هاشم ساسي: معتقل الرأي جمال مرزوق في موقف ممتاز ولا يوجد أي دليل قاطع يدينه
Publié le : 09 Septembre, 2020 - 11:40 Temps de Lecture 1 minute(s) 566 Vue(s) Commentaire(s)

المحامي هاشم ساسي: معتقل الرأي جمال مرزوق في موقف ممتاز ولا يوجد أي دليل قاطع يدينه

IMG

مَثُل أمس الثلاثاء معتقل الرأي جمال مرزوق أمام قاضي التحقيق بمحكمة أم البواقي للسماع في الموضوع، وهو الموجود رهن الحبس المؤقت منذ 19 أوت الفارط، وقد إرتأينا إجراء هذا الحوار المقتضب مع محاميه الأستاذ هاشم ساسي لمعرفة بعض التفاصيل الدقيقة حول القضية.

أستاذ هاشم ساسي بعدما يقرب من الشهر من إيداع الناشط جمال مرزوق الحبس المؤقت، أين وصلت قضيته ؟

موكلي جمال مرزوق جرى توقيفه على أساس مذكرة تفتيش أين جرى اعتقاله هو وزوجته يوم 18 أوت الماضي، حيث تم تقديمهما أمام وكيل الجمهورية بمحكمة أم البواقي في اليوم الموالي بعد قضاء يوم في الحجز تحت النظر. وقد قدم وكيل الجمهورية طلب فتح تحقيق إبتدائي إلى قاضي التحقيق والذي وجه لهما معا ستة تهم.

هل يمكن معرفة كل هذه التهم ؟

التهم الموجهة إلى الناشط جمال مرزوق هي جنحة الإساءة إلى رئيس الجمهورية، جنحة إهانة هيئة نظامية، جنحة انشاء وإدارة مواقع الكترونية مخصصة لنشر أخبار من شأنها إثارة التمييز والكراهية في المجتمع، جنحة العمل بأي وسيلة كانت على المساس بسلامة ووحدة الوطن، جنحة نشر معلومات وأخبار قصد الاضرار بالسلامة المعنوية لمستخدمي الهياكل و المؤسسات الصحية.

لكن هذا الكم من التهم يحتاج إلى وقائع ؟

موكلي جمال مرزوق متهم أنه من يقف وراء صفحة على الفايسبوك اسمها «صفحة أصدقاء أم البواقي»، وملفه للمتابعة يحوى بالكامل مجموعة من المنشورات على هذه الصفحة. لكن الغريب أنه من جهة ليس هذه هي المرة الأولى التي يتابع فيها موكلي من أجل منشورات على هذه الصفحة، ومن جهة أخرى لقد أثبت في قضية سابقة أنه لا ارتباط له بهذه الصفحة وهناك حكم بالبراءة في حقه صدر فقط في فيفرى الماضي

أين وصل التحقيق إذن في هذه المزاعم ؟

في 19 أوت الفارط تم سماع جمال مرزوق عند الحضور الأول، وأمر قاضي التحقيق بإيداعه الحبس المؤقت، وقد قدمنا نحن الدفاع إستئناف في أمر قاضي التحقيق لكن غرفة الإتهام أيدته. أمس الثلاثاء تم سماع جمال مرزوق في الموضوع أين تم التطرق إلى تفاصيل وحيثيات القضية، وهنا أتوقف لأن هناك جانب قانوني يلزمني بالتحفظ على تفاصيل التحقيق. لكن إنطباعنا العام نحن كهيئة دفاع ووجة نضرنا القانونية فإن موقف موكلنا ممتاز ولا توجد أدلة قاطعة تدينه بهذه التهم المتابع بها.

من الناحية التقنية، ألم تقدم فرقة الجرائم الإلكترونية التابعة للشرطة القضائية أي دليل ؟

كما قلت لك لا يوجد أي دليل قاطع يثبت أن موكلي جمال مرزوق هو من يدير الصفحة المعنية أو ينشر فيها، فإرتباط عنوان IP لموكلي مع تلكم المنشورات لا ينطبق. المحققين حاولوا من جهة أخرى اسقاط المنشورات على تلكم الصفحة مع هاتف نقال موكلي وكذا كمبيوتر زوجته، لكن وحتى هنا لا يوجد دليل قاطع يدينه. وسوف ننتظر سماع زوجة جمال مرزوق في الموضوع هي كذلك خلال الايام المقبلة لكي نعلم أين تتجه القضية.

Laissez un commentaire