IMG-LOGO
Accueil Actualités بجاية : تضامنا مع معتقلي الرأي عشية العيد... ناشط سيقطع 30 كلم مشياً وركضاً على الأقدام
Publié le : 30 Juillet, 2020 - 18:55 Temps de Lecture 1 minute(s) 813 Vue(s) Commentaire(s)

بجاية : تضامنا مع معتقلي الرأي عشية العيد... ناشط سيقطع 30 كلم مشياً وركضاً على الأقدام

IMG

رغم ارتفاع درجات الحرارة هذا الأسبوع في ولاية بجاية، خصوصا مع تسجيل عدة حرائق في غابات الولاية، ومع ارتفاع معدل الرطوبة التي بلغت درجات قياسية، إلا أن كل هته العوامل لم تثني الناشط يانيس عجلية على أن يتضامن بطريقته الخاصة مع معتقلي الرأي عشية عيد الأضحى، وهذا بقطع حوالي ثلاثين كيلو متر مشيا وركضا على الاقدام.

نقطة إنطلاق الناشط يانيس عجلية مساء اليوم، وهو ناشط حقوقي ومعتقلي رأي سابق أفرج عنه قبل أسابيع، ستكون من مدينة أوقاس الساحلية شرق بجاية، إلى غاية وسط مدينة بجاية، وهذا مرورا بكبرى المدن الساحلية لمدينة الحماديين كتيشي وباكارو..

وقد قال عجلية، في شريط فيديو نشره على صفحته على الفايسبوك قبيل إنطلاقه، أن "ما يقوم به هو للتعبير عن التضامن مع معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين الذين لا تزال سجون النظام تعج بهم، وهذا كفعل رمزي لمساندته خصوصا عشية اليوم عيد الأضحى، إذ انهم لن يتمكنوا من معايشة وحضور هذه الفرحة مع عائلاتهم وذويهم".

وبخصوص اختياره لمدينة أوقاس، التي تعني بالأمازيغية سمكة القرش، كمنطلق لمسيرته قال عجلية أن "الاختيار جاء لرمزية المكان ورمزية التوقيت، إذ أنه في مثل تاريخ أمس وقبل ثلاث سنوات بالضبط كانت المدينة مسرحا لمظاهرة شعبية حملت اسم مسيرة الكتاب، والتي نظمت بعد إقدام السلطات على منع المقهى الأدبي لمدينة أوقاس من تنظيم المحاضرات الثقافية و الفكرية".

أما بخصوص نقطة الوصول فقال عجلية يانيس أنها " ستكون نقطة تقاطع معطوب الوناس في وسط مدينة بجاية، بالنظر لرمزية الإسم وهو للراحل الثائر معطوب الوناس".

ولا تعتبر هذه هي المسيرة الأولى مشياً وركضاً التي يقوم بها الناشط الحقوقي يانيس عجلية، بل سبق وقام بعدة مبادرات من هذا الشكل، مثل تجوله ليوم كامل في وسط مدينة بجاية تضامنا مع المناضل الميزابي الراحل كمال الدين فخار لما كان في السجن عام 2015، وأخرى من مدينة بجاية إلى سجن واد غير تضامنا مع المدون والصحفي مرزوق تواتي لما كان معتقلا في 2018

IMG_20200730_191313.jpg

Catégorie(s) :

Laissez un commentaire