IMG-LOGO
Accueil Actualités حرية الصحافة : منظمة مراسلون بلا حدود تضع تـبـون أمام التزاماته الدستورية و الدولية
Publié le : 11 Mars, 2020 - 12:15 Temps de Lecture 1 minute(s) 980 Vue(s) Commentaire(s)

حرية الصحافة : منظمة مراسلون بلا حدود تضع تـبـون أمام التزاماته الدستورية و الدولية

IMG

وجهة المنظمة الغير حكومية المعنية بحرية التعبير و الصحافة في العالم، مراسلون بلا حدود، رسالة إلى عبد المجيد تبون لوضعه أمام التزاماته الدستورية و الدولية، على خلفية التتبعات التعسفية التي تهدّد حريّة التعبير والصحافة في الجزائر.

وجاء في نص الرسالة، الموقعة من أمين عام المنظمة كرستوف ديلوار، أنه ”قد تم اليوم، 10 مارس، إطلاق سراح الصحفي خالد الدرارني، مدير موقع "Casbah Tribune" ومراسل مُراسلون بلا حدود وTV5 Monde في الجزائر بعد أن قضى ثلاث أيام في الحبس الاحتياطي، وقد تم اتهامُه بـ"المساس بسلامة الوحدة الترابية" بعد مُثوله ثلاث مرات أمام وكيل الجمهورية بمحكمة سيدي محمّد بالجزائر العاصمة، وهو ممنوع من مغادرة التراب الجزائري ومهدّد بعقوبة يمكن أن تصل إلى 10 سنوات سجنا“.

واضافت المنظمة، في نفس النقطة، أنه ”حين تمّ ايقافُهُ، يوم 7 مارس، كان خالد الدرارني يقوم بعمله الصحفي لا أكثر، بتغطيته مسيرة كما تعوّد منذ انطلاق المظاهرات في 22 مارس 2019. ومنذ ذلك التاريخ تم استدعاؤهم مرات عديدة، وكان ضحيّة التهديد من قبل أجهزة الأمن لثنيه عن أداء عمله“.

وذكرت أنه ” بعد التعديل الدستوري لسنة 2016، أصبحت حرية الصحافة مبدأ دستوريا. وقد أثنت مراسلون بلا حدود حينها على ادراج الفصل 50 الذي مثّل خطوة هامّة من أجل الحقّ في الإعلام في الجزائر. وانه قد وجهتم، تخاطب تبون، نداء إلى الحكومة، يوم 5 جانفي 2020 بمناسبة انعقاد مجلس الوزراء، من أجل دعم حرية الصحافة، وهو أمر استحسناه، لكن سرعان ما عصفت به الوقائع“.

وهذا قبل أن تتوجه في الأخير بالقول : ”بصفتكم الضامن لاحترام وتطبيق الدستور والتزامات الجزائر الدوليّة، نطلب منكم التدخّل العاجل لوقف التتبعات التعسفية التي تهدّد حريّة الصحافة“.

وكان قد نظم أمس الثلاثاء مساء مجموعة من المحامين، يتقدمهم المحامي مصطفي بوشاشي، وقفة أمام محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، إحتجاجاً على ما اسموه ”بتغول الجهاز الامني على الجهاز القضائي“.

Catégorie(s) :

Laissez un commentaire

S'abonner à notre Bulletin d'Informations

Chaque week-end, recevez le meilleur de l'actualité et une sélection d'événements en vous inscrivant à notre bulletin d'informations.