IMG-LOGO
Accueil Actualités هيئة الدفاع: معتقل الرأي زكرياء بوساحة يتعرض لضغوطات نفسية وتعنيف بسجن العلايق
Publié le : 09 Juin, 2020 - 11:55 Temps de Lecture 1 minute(s) 1666 Vue(s) Commentaire(s)

هيئة الدفاع: معتقل الرأي زكرياء بوساحة يتعرض لضغوطات نفسية وتعنيف بسجن العلايق

IMG

أصدرت، أمس الإثنين، هيئة الدفاع معتقل الرأي، زكرياء بوساحة، عقب زيارتها له في سجن العلايق بولاية عنابة، بيانا حمل جملة من "التجاوزات التي تمس حقوق وكرامة المعتقل زكرياء بوساحة".

وقالت الهيئة في البيان أنها "بعد زيارتها لزكرياء بوساحة الموقوف مؤقتا بأمر من قاضي التحقيق بسجن العلاليق ، وجدناه بالبذلة الرسمية للسجناء المحكوم عليهم نهائيا رغم عدم محاكمته بعد. وحسب تصريحاته أنه تعرض لضغوطات نفسية و بعض الممارسات التعنيفية لرفض إيداعه في قاعة واحدة مع المحكوم عليهم نهائيا في قضايا جرائم قانون العام الخاصة والخطيرة".

قبل أن تضيف الهيئة في البيان أن "حرمان بوساحة من المكالمة الهاتفية مثل باقي السجناء منذ بداية الحجر الصحي و توقيف الزيارات العائلية، بالرغم من تقديمه ثلاث طلبات من اجل استعمال حقه في الاتصال بأهله، إلا انه أبلغ من طرف أعوان السجن و إدارة المؤسسة أن كل طلباته قوبلت بالرفض من طرف السيد وكيل الجمهورية لمحكمة الحجار، وهذا مخالفا لمقتضيات نص المادة 72 من قانون تنظيم السجون والمرسوم التنفيذي رقم 430 / 05 الذي يحدد وسائل الاتصال عن بعد وكيفية استعمالها مع المحبوسين رغم أن جلهم استفادوا من هذا الحق ماعدا بوساحة".

وقد نددت الهيئة "بالممارسات التي تعرض لها المعتقل زكرياء بوساحة وما وقفت عليه من تجاوزات وخرق للاجراءات مع الدفاع أثناء إتصالها بموكلهم بالمؤسسة العقابية العلايق"، مطالبة "بالعدل والحق وتكريس العدالة بين السجناء دون تمييز أو تعسف ودون المساس بالكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان".

ويذكر أن الناشط زكرياء بوساحة متابع في قضيتين وموقوف إحتياطيا منذ 13 أفريل الماضي. وقد جدولت قضيته الثانية الموقوف بسببها في 16 جوان الجاري، عن تهمة "عرض منشورات بغرض الدعاية من شأنها الاضرار بالمصلحة الوطنية، التحريض المباشر على التجمهر غير المسلح بغرض الاخلال بالهدوء العام وجنحة إهانة هيئة نظامية". فيما سيحاكم في القضية الثانية في 18 جوان الجاري عن تهمة "إهانة هيئة نظامية"، على خلفية منشوراته على الفايسبوك.

FB_IMG_1591698481163.jpg

Catégorie(s) :

Laissez un commentaire