IMG-LOGO
Accueil Actualités لجنة حماية الصحفيين الأمريكية : سجن الرسام نيم يُعبر عن عدم إنقطاع النظام الجزائري مع ماضيه الإ...
Publié le : 25 Décembre, 2019 - 23:00 Temps de Lecture 0 minute(s) 958 Vue(s) Commentaire(s)

لجنة حماية الصحفيين الأمريكية : سجن الرسام نيم يُعبر عن عدم إنقطاع النظام الجزائري مع ماضيه الإستبدادي

IMG

قالت اللجنة الأمريكية الخاصة بحماية الصحفيين في منشور، بخصوص إعتقال الرسام عبد الحميد أمين المعروف بإسم "نيم" والمسجون منذ 28 نوفمبر الماضي في سجن وهران، أنه "على السلطات الجزائرية تقبل النقد أكثر".

وقد أوردت في نفس النشور، الذي نشر على موقعها الرسمي على شبكة الأنترنت، على لسان منسق برنامج المنظمة الغير الحكومية الخاص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد, شريف منصور, أنه : "يُظهر سجن رسام الكاريكاتور عبد الحميد أمين المعروف بإسم نيم بسبب رسوماته الساخرة على أن السلطات الجزائرية لم تنقطع على ماضيها الإستبدادي. يجب على السلطات الجزائرية أن تظهر تقبل أكبر للنقد".

وقالت المنظمة الغير الحكومية بأنها قد أرسلت "رسالة إلكترونية إلى وزارة العدل الجزائرية طلباً لتعليق منها، ولكن لم تتلقَ اللجنة أي رد". وأنه لم يشمل إسم الرسام عبد الحميد "وفقاً لإحصاء الصحفيين السجناء للعام 2019 الذي أعدته لجنة حماية الصحفيين، والذي كانت الجزائر تحتجز ثلاثة صحفيين على الأقل في 1 ديسمبر، لأن لجنة حماية الصحفيين لم تتمكن في 1 ديسمبر من التأكد من أن اعتقاله مرتبط بعمله.

وكان قد أعتقل الرسام والكاريكاتور نيم في 26 من نوفمبر الماضي على يد رجال أمن بالزي المدني في مقر عمله في مدينة وهران، بسبب لوحة فنية تظهر نائب وزير الدفاع أحمد ڨايد صالح يضع حذاء في رِجل مرشح المهزلة الإنتخابية عبد المجيد تبون؛ والذي أصبح بعد ذلك رئيس للجمهورية. وبعد تقديمه أمام وكيل الجمهورية في 28 نوفمبر، وجهت له تهمة إهانة هيئة نظامية ونشر رسومات من شأنها المساس بالأمن القومي. وقد إلتمست النيابة العامة 18 أشهر سجن نافذة في حقه ، خلال جلسة 05 ديسمبر في محكمة سيتي جمال، أين كان الحكم بسنة سجن منها ثلاث أشهر نافذة في 11 منه.

Catégorie(s) :

Laissez un commentaire

S'abonner à notre Bulletin d'Informations

Chaque week-end, recevez le meilleur de l'actualité et une sélection d'événements en vous inscrivant à notre bulletin d'informations.