IMG-LOGO
Accueil Actualités نادي قضاة الجزائر يستنكر إستدعاء وكيل الجمهورية المساعد بالهادي محمد من قبل المفتشية العامة لوز...
Publié le : 11 Février, 2020 - 19:25 Temps de Lecture 1 minute(s) 1909 Vue(s) Commentaire(s)

نادي قضاة الجزائر يستنكر إستدعاء وكيل الجمهورية المساعد بالهادي محمد من قبل المفتشية العامة لوزارة العدل

IMG

إستنكر، في بيان، أعضاء نادي قضاة الجزائر، اليوم الثلاثاء، الإجراءات التي قامت بها المفتشية العامة لوزارة العدل والمتمثلة في إستدعاء أحد أعضائه، وهو وكيل الجمهورية مساعد لدى محكمة سيدي امحمد بالهادي محمد يوم أمس الإثنين. وهذا على خلفية "مرافعته التاريخية والمميزة لصالح الحق العام التي إلتمس من خلالها البراءة لعدد من الموقوفين في قضية شغلت الرأي العام".

وقد اعتبر النادي أن " ما قامت به المفتشية العامة لوزارة العدل يربك مسار التأسيس لاستقلال السلطة القضائية ويهدد القضاة النزهاء في أمنهم الدستوري والمنهي كما يمس بمقتضيات الدستور كما يعتبر ذلك تكريسا إضافيا وجديدا لعدم استقلالية السلطة القضائية وهيمنة السلطة التنفيذية على مفاصل جهاز العدالة بنية ترهيب القضاة والاجهاز على حقهم في التعبير".

كما اعتبر أيضا النادي، في ذات البيان، أن : " ما حدث للزميل بلمهدي محمد انحراف خطير في الممارسة القضائية والذي يظهر تعطش السلطة وفرض التوجهات ويدوس على مقتضيات الدستور كما يتسدعي التعجيل بالمطالبة باستقلالية النيابة العامة عن اهواء الوزارت ومصالحهم الشخصية على غرار انظمة قضائية لدول مجاورة ” من جهة أخرى اعتبر البيان أن العمل الذي قام به” بلمهدي محمد” وهو التماس البراءة لا يمكن إدراجه كخطا بمفهوم المادة 60 من من القانون الأساس للقضاء".

ليؤكد النادي في الأخير أنه قد "شهد مؤخراً تجاوزات عديدة وضغوطات رهيبة متعمدة من طرف وزير ومصالح وزارية هدفها كسر وتثبيط اي محاولة للتعبير والمطالبة بالإستقلال والكرامة". كما ندد " بمحاولة اختزال نضال الشرفاء من المنتسبين إليه وغيره في مطالب مادية، على أن هدف القضاة ليس تحرير القضاء واستقلاليته انما الحصول على امتيازات ودراهم معدودات".

وكانت سابقة ما حدث في جلسة محاكمة 20 معتقل رأي في محكمة سيدي امحمد يوم الأحد الماضي عندما رافع ممثل الحق العام وكيل الجمهورية المساعد الاستاذ بلهادي محمد قائلا: "إن الجزائريين يمشون قدما نحو الجزائر الجديدة ، الجزائر التي يكون فيها القضاء حر و مستقبل ، الجزائريين يحملون و يرددون شعارات تطالب بقضاء حر و مستقل ، فلهذا انا اتحمل المسؤولية بصفتي ممثل الحق العام و ارفض التعليمات و المذكرات الفوقية ، التي تأتي من الفوق ، و تجسيدا لمبدأ استقلالية القضاء ، اطلب تطبيق القانون في حق هؤلاء ... النيابة تلتمس البراءة".

FB_IMG_1581438262743.jpg

FB_IMG_1581438266204.jpg

Catégorie(s) :

Laissez un commentaire

S'abonner à notre Bulletin d'Informations

Chaque week-end, recevez le meilleur de l'actualité et une sélection d'événements en vous inscrivant à notre bulletin d'informations.