IMG-LOGO
Accueil Actualités رفض طبع جريدة تيغرمت، اول جريدة ناطقة بالأمازيغية!
Publié le : 04 Mars, 2020 - 10:28 Temps de Lecture 0 minute(s) 1486 Vue(s) Commentaire(s)

رفض طبع جريدة تيغرمت، اول جريدة ناطقة بالأمازيغية!

IMG

قالت رئاسة تحرير جريدة "تيغرمت" في بيان، وهي أول جريدة ناطقة مئة بالمئة بالأمازيغية في تاريخ الجزائر، انها ”قد تفاجأت برفض طبع اليوم الثلاثاء على العاشرة ليلا العدد الخامس من جريدتها“. واوضحت ان السبب من وراء ذلك هو ”إستعمال الحرف اللاتيني!“.

وقد اعتذر طاقم التحرير من متابعيه من عدم وجود عدد اليوم في الأكشاك، داعيا اياهم للتوجه للاطلاع على النسخة الإلكترونية عبر صفحة الجريدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد علق على الموضوع الصحفي في الجريدة، جمال اخلوفي، قائلا : ” اعطيت الاوامر، بعد العدد الرابع، بعدم طبع الجريدة. السبب هو الحرف اللاتيني. فقد يجب علينا أن نستعمل الحرف العربي لننال كل التسهيلات، وحتى الإشهار سيتهاوى علينا. إن الامر غير مقبول“.

وتبقى اشكالية إستعمال الحرف اللاتيني او العربي في كتابة اللغة الأمازيغية نقاش عقيم بين الباحثين والكتاب من جهة، وبين النظام من جهة أخرى، الذي يريد فرض الحرف العربي على حساب اللاتيني وحتى التيفيناغ. ويبقى ترك الخيار بين إستعمال الحرف اللاتيني أو العربي أو حتى التيفيناغ هو الأنسب و الاعدل والأكثر ديمقراطية، بعيدا عن هوس فرض البعثية.

Catégorie(s) :

Laissez un commentaire

S'abonner à notre Bulletin d'Informations

Chaque week-end, recevez le meilleur de l'actualité et une sélection d'événements en vous inscrivant à notre bulletin d'informations.