IMG-LOGO
Accueil À la Lutte الرسام نيم يتوج بجائزة الشجاعة الفنية في مهرجان انغولم تقديراً لجرأته الفنية
Publié le : 01 Février, 2020 - 09:10 Temps de Lecture 1 minute(s) 997 Vue(s) Commentaire(s)

الرسام نيم يتوج بجائزة الشجاعة الفنية في مهرجان انغولم تقديراً لجرأته الفنية

IMG

توج الرسام والكاريكاتوري أمين عبد الحميد، المعروف في الوسط الفني بإسم نيم، بجائزة "الشجاعة الفنية" في مهرجان "أنغولم" الدولي للقصص المصورة، وهذا تقديرا لجرأته الفنية رغم التعسف والمضايقات التي تعرض لها بسبب أعماله الفنية المنتقدة للنظام القائم في الجزائر.

images-4.jpeg

وكان نيم قد اعتقل في شهر نوفمبر الماضي بسبب رسمة "المنتخب"، التي يظهر فيها قائد أركان الجيش آنذاك الفريق أحمد قايد صالح وهو يلبس حذاء سندريلا للمترشح عبد المجيد تبون، بينما يراقب بقية المترشحين والغيرة بادية على وجوههم، في تلميح صريح إلى أن تبون هو من سيعين رئيسا في انتخابات 12 ديسمبر من قبل المؤسسة العسكرية بقيادة قايد صالح.

images-5.jpeg

وقد ضّل الفنان عبد الحميد أمين في السجن إلى غاية الإفراج عنه مطلع شهر جانفي، رغم إدانته في وقت سابق بالسجن مدة عام منها ثلاثة أشهر نافذة. وهذا بعد توجيه له تهمة "الإساءة لرئيس الجمهورية اهانة هيئة نظامية، نشر منشورات من شأنها الإضرار بالوحدة الوطنية".

images-7.jpeg

ويعتبر مهرجان أنغولم الدولي للقصص المصورة ثاني أكبر مهرجان للقصص المصورة في أوروبا وثالث أكبر مهرجان في العالم. حيث يقام بداية كل عام، وهذا منذ 1974، في مدينة أنغوليم في جنوب فرنسا. ويجذب المهرجان الالاف من الفنانين ومئات الالاف من الزوار عبر العالم من المهتمين بهذا الفن.

EKcJXM4WsAUGceC.jpg

Laissez un commentaire