IMG-LOGO
Accueil À la Lutte خمس كتب تروي حياة معطوب الوناس المكافح، الثائر، الشاعر والمقاوم
Publié le : 26 Juin, 2020 - 15:30 Temps de Lecture 1 minute(s) 1207 Vue(s) Commentaire(s)

خمس كتب تروي حياة معطوب الوناس المكافح، الثائر، الشاعر والمقاوم

IMG

مرت الأمس, 25 جوان, 22 سنة عن اغتيال المغني الرمز معطوب الوناس. الفنان لم يكن فقط يحمل قيتارة يداعب أوتارها بل يحمل أيضا قضايا وأفكار يناضل من أجلها ويدافع عليها. الطليعة الجزائرية قامت باختيار خمس كتب من بين عشرات الكتب والدراسات التي تتحدث عنه لتشاركها معكم. للأسف غابت اللغة العربية فيما كتب حول هذا الرجل الذي تم تخليد ذكراه عالميا .

1- اسمي الكفاح: هو كتاب ألف من طرف يعلى صديقي تحت إشراف معطوب الوناس أين جمع فيه أشعار الفنان وقام بترجمتها للفرنسية. الكتاب نفذ من المكتبات بسرعة.

2- الثائر: هو سيرة ذاتية للفنان ألفه بالتعاون مع فيرونيك تافو، صدر عام 1995. في 300 صفحة يروي الفنان حياته وما صنع منه وبلغه بداية من سن الخامسة من عمره حين كاد أن يضرم النار في قرية تاوريرت موسى أين يسكن أثناء الثورة، إلى غاية اختطافه من طرف الإرهاب في 1994، مرورا بكل مراحل حياته كفنان وكمناضل.

3- لوناس معطوب الشاعر المقتول: لكاتبه عبد الرحمان لوناس، هو سيرة ذاتية للفنان معطوب الوناس، تم تأليفه بعد وفاته. كاتبه الذي يسرد تفاصيل حياة الشاعر بطريقة روائية وفي نفس الوقت يحاول أن يكون موضوعيا في السرد الشيء الذي ليس بالسهل حين الحديث عن شخص مثل معطوب.

4- معطوب الوناس ملاحظات وذكريات مع رفيق الكفاح: لكاتبه طيب عبد اللي والذي كان رفيقا لمعطوب رافقه في كثير من مراحل حياته. في هذا الكتاب يطلع القارىء على تفاصيل من حياة معطوب عاشها معه الكاتب ليس فقط من حياته الشخصية بل من علاقاته مع الأحزاب والتنظيمات والشخصيات السياسية والمؤثرة في منطقة القبائل.

5- المقاوم: هو كتاب بالأمازيغية لمحمد قاية، مناضل في الحركة الأمازيغية وإبن منطقة أث دوالة، منطقة ميلاد وحياة معطوب الوناس. محمد قاية كتب بالأمازيغية أهم مراحل حياة الشاعر ودعمها بشهادات حول من عرفوه.

Laissez un commentaire